كيفية انشاء ملاعب نجيل صناعي في الملاعب الخماسية

كيفية انشاء ملاعب نجيل صناعي في الملاعب الخماسية

انشاء ملاعب نجيل صناعي يعتبر من الأمور المهمة بالنسبة للأندية الرياضية وأيضا للمنشآت الترفيهية التي تحتاج إلى وجود أرضيات تكون مريحة ومتينة في نفس الوقت، وهناك العديد من المزايا التي يمكن الحصول عليها عند إنشاء هذه النوعية من الملاعب حيث توفر شركتنا هذه الخدمة المميزة بأسعار حصرية ومميزة.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية إنشاء الملاعب الرياضية والمتطلبات التي تحتاجها في إنشاء هذه الملاعب، وأيضا أهم مكونات الملاعب الرياضية.

كيفية انشاء ملاعب نجيل صناعي

انشاء ملاعب نجيل صناعي

هناك مجموعة من المراحل التي نتبعها في شركتنا عند القيام بإنشاء ملاعب النجيل الصناعي، وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:

الأعمال المدنية الخاصة بالأرضيات

في البداية يتم تحديد مقاييس الأرض التي يتم إنشاء الملعب عليها، ثم بعدها القيام بالاستعداد لتأسيس الملعب من خلال القيام بتجهيز أرضية الملعب بالشكل المناسب على حسب نوع الأرضية الخاصة بالملعب سواء كانت أرضية رملية أو طينية أو صخرية، ويتم ذلك من خلال استخدام معدات خاصة بالتسوية.

يتم بعدها وضع طبقة الدقشوم وهي عبارة عن طبقة من الحجر الجيري ونسبة من الرمل الحلواني، ويكون سمك هذه الطبقة حوالي 15سم ويتم فرد هذه الطبقة على أرضية الملعب من خلال العمال والفنيين المتخصصين، وأيضا عن طريق أجهزة المساحة اللازمة، يتم بعدها عمل ما يشبه الرصيف الصغير الذي يتم من خلاله تحديد حواف الملعب.

اقرأ المزيد: انشاء ملاعب نجيل صناعي

أعمال الحدادة

عند القيام بـ انشاء ملاعب نجيل صناعي من نوع الملاعب الخماسية فإن الملعب يحتاج إلى تثبيت 18 عمود كل منها يكون ارتفاعه 8م فوق سطح الأرض وتستخدم لتثبيت الشبك، منها 4 أعمدة تكون موزعة في الأركان، وباقي الأعمدة يتم توزيعها على الملعب في الأضلاع الأربعة.

كما يحتاج إنشاء الملعب الخماسي إلى وجود 6 من الأبراج الثنائية أو الثلاثية المخصصة لكهرباء الملعب ويتم توزيعها على جانبي الملعب بالتساوي لضمان توزيع الإضاءة بشكل جيد، بالإضافة إلى 2 من الأعمدة التي تستخدم في عمل شبكة المرمى.

أعمال الكهرباء

من الأمور المهمة أيضا عند انشاء ملاعب نجيل صناعي أن يتم تجهيز كل ما يتعلق بكهرباء الملعب، والذي يحتاج إلى وجود كشافات ليد وكابلات كهرباء ومجموعة من اللوحات الكهربائية، ومن الأفضل أن يتم اختيار أنواع الكشافات من النوع الجيد حتى تعطي الإضاءة المطلوبة بشكل جيد.

تجهيز شبك الملعب

انشاء ملاعب نجيل صناعي

بعد الإنتهاء من تركيب الأعمدة وتوصيل الكهرباء يتم تركيب الشبك على جوانب الملعب وأيضا في الأعلى بحيث يتم عمل ساتر علوي يشبه السقف من خلاله، وتكون خامة الشبكة مصنوعة من الخيط الحرير المدمج والمطلي بمادة معينة تعمل على حماية الشبك من التلف بفعل أشعة الشمس أو العوامل الخارجية الأخرى.

تطبيق النجيل الصناعي

 يتم في هذه المرحلة تطبيق النجيل الصناعي على الأرضيات بعد تهيئتها بالكامل، ومن الأفضل أن يتم استخدام أفضل أنواع النجيلة الصناعية والتي يتم استخدام بعض المواد الأخرى لتطبيقها وتثبيتها على الأرضيات.

إليك ايضاً: انشاء ملاعب كرة القدم

ما هي مساحة الملاعب الخماسية؟

تبلغ مساحة الملاعب الخماسية حوالي 924 متر مربع، كما يبلغ طوله 42 متر، بينما يبلغ عرضه 22 متر، وهذه القياسات تكون بالنسبة للملاعب وفقا للقانون الدولي.

أما مساحة الملاعب التي يتم تحديدها وفقا للقانون المصري فتكون 684 متر مربع، ويبلغ طولها 38 متر، بينما يبلغ عرضها 18 متر.

الطبقات المستخدمة في أساس الملعب

هناك مجموعة من الطبقات التي يتم وضعها عند تأسيس التربة الخاصة بالملعب عند تأسيسه قبل انشاء ملاعب نجيل صناعي عليها، وهذه الطبقات تتمثل فيما يلي:

طبقة الأساس أو الدقشوم

انشاء ملاعب نجيل صناعي

بعد القيام بتهيئة التربة أيا كان نوعها بالأجهزة والمعدات اللازمة، يتم وضع طبقة الأساس التي تحتوي على الدبش الذي يتم وضعه لرصف الملعب والذي يعرف باسم الدقشوم، وهو عبارة عن مادة مكونة من الأحجار الجيرية الصلبة، ومن المهم أن يكون خالي تماما من المكونات الطينية أو أي شوائب تحتوي على زلط أو رمل، ويتم فرد الدقشوم على الأرض بنسبة معينة على حسب مساحة الملعب، ويجب أن يكون مطابق للمواصفات القياسية لعملية انشاء ملاعب نجيل صناعي.

طبقة سد المسام

تأتي هذه الطبقة بعد تطبيق طبقة الدقشوم على أرضية الملعب، حيث يتم فرد الرمل الحلواني على الأرض، وهي تعمل على سد المسام الموجودة في فراغات الأرضية بعد الرش والدك للأرضية، وعادة ما يتم تطبيقها بسمك من 4-5 سم على الأرضية بنسبة 40 م مكعب على الأرضية.

طبقة المطاط

لا يتم عمل طبقة المطاط عند انشاء ملاعب نجيل صناعي بالكامل، ولكن يتم تطبيقها غالبا في الملاعب الدولية التي تم اعتمادها من اتحاد الفيفا، وهي المرحلة التالية لمرحلة سد المسام، وتعمل هذه الطبقة على تسهيل تطبيق النجيل الصناعي على الأرضية، وتسهل على اللاعبين الحركة في الملعب، حيث تعمل على تقليل الاحتكاك بأقدام اللاعبين.

طبقة الإسفنج

انشاء ملاعب نجيل صناعي

تعتبر طبقة الإسفنج ملازمة ومكملة لطبقة المطاط، حيث يتم من خلالها الربط بين النجيلة الصناعية التي يتم تطبيقها وأيضا طبقة المطاط، ويتم استخدام نوع معين من أنواع الإسفنج يعمل على حماية الأرضيات من التسربات المائية بحيث لا يحدث أي تعفن في الأرضية.

وبعد الانتهاء من تطبيق طبقة الإسفنج يتم البدء في تطبيق النجيل الصناعي على الأرضية بشكل مباشر بحيث تكون جاهزة للاستخدام في المباريات.

المعايير اللازمة لإنشاء ملاعب النجيل الصناعي

عند القيام بـ انشاء ملاعب نجيل صناعي في الملاعب هناك بعض المعايير التي تتبعها شركتنا لتقديم هذه الخدمة بجودة عالية، وتتمثل هذه المعايير فيما يلي:

  • التصميم الدقيق: حيث يجب في البداية وقبل أي شيء أن يتم التخطيط للملعب بشكل جيد ثم وضع التصميم المناسب بشكل دقيق، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار المواصفات القياسية والأبعاد الخاصة بالملعب.
  • الالتزام باللوائح والمعايير: حيث يجب التأكد من تطبيق جميع المواصفات القياسية والمعايير واللوائح التي تعمل على حماية البيئة وتحقيق الأمان للمستخدمين.
  • اختيار مواد بجودة عالية: فمن المهم عند القيام بتأسيس الملاعب يجب أن يتم اختيار مواد عالية الجودة ويتم ذلك على أساس تكنولوجي لضمان الأداء الجيد.
  • عمل الصيانة الدورية: من المهم عند القيام بعمل الملاعب من النجيل الصناعي أن يتم عمل صيانة دورية للملاعب لضمان عدم تعرضه لأي تلفيات، وبالتالي يضمن استمرار الأداء الجيد بشكل مستمر.

أهم مزايا ملاعب النجيل الصناعي

انشاء ملاعب نجيل صناعي

هناك مجموعة من المزايا التي يمكنك الحصول عليها عند استخدام ملاعب النجيل الصناعي، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

تعمل النجيلة الصناعية بشكل كبير على حماية الأرضيات من التآكل الذي يحدث للأرضيات مع طول الاستخدام، أو حتى بسبب العوامل الجوية المختلفة، مثل حرارة الشمس أو الرياح والأمطار، مما يعمل على حمايتها وعدم التأثير على جودتها أثناء اللعب.

عندما يتم انشاء ملاعب نجيل صناعي على الأرضيات يكون من السهل عمل صيانة لها، كما تكون عملية التنظيف أكثر سهولة مما يوفر الكثير من الجهد والوقت.

توفر أرضيات النجيل سطح أرضية متساوي يسهل العب بشكل أفضل، كما تعمل على امتصاص الصدمات التي تحدث للاعبين.

في نهاية هذا المقال فقد تعرفنا على كيفية انشاء ملاعب نجيل صناعي وأهم فوائد استخدامها في أرضيات الملاعب.

مقالات تهمك:

انشاء ملاعب نجيل صناعي

تكلفة انشاء ملعب كرة قدم خماسي

انشاء ملاعب

انشاء ملاعب كرة القدم

تصميم ملعب كرة قدم خماسي

© جميع الحقوق محفوظة Forest-frame تنسيق حدائق الرياض

طلب في الواتساب

يتطلب إكمال هذا العرض وجود تطبيق الواتساب.

إرسال الطلب