مصمم حدائق وأهم معايير تصميم الحدائق

مصمم حدائق وأهم معايير تصميم الحدائق

 مصمم حدائق هو المسؤول عن تخطيط وتصميم المساحات الخضراء والمناظر الطبيعية بشكل احترافي، يمكن أن يكون هذا الشخص محترفًا في التصميم البيئي أو شخصًا يستمتع بصناعة المناظر الطبيعية. يشمل عمل مصمم الحدائق جميع العناصر التي تشمل التضاريس، والمياه، والنباتات، والمعالم المعمارية والبنية التحتية، بالإضافة إلى الأرصفة وخصائص الموقع.

 يعتبر مصممو الحدائق خبراء في التعامل مع الظروف المناخية المحلية لتحقيق التصاميم الخلاقة والوظيفية، حيث يعملون عادة داخل شركات تخصص في تصميم وتنسيق المناظر الطبيعية ويتحاورون مع العملاء لفهم احتياجاتهم واقتراح الحلول الملائمة.

مصمم حدائق

مصمم حدائق

مصممو الحدائق يقدمون التوجيه والإشراف أثناء عمليات البناء ويديرون الإنشاء والصيانة بعد الانتهاء من إنشاء الحديقة، حيث يمكنهم تقديم دراسات مسحية للموقع وإعداد رسومات لتطوير الحديقة منذ الفكرة الأولى وحتى مرحلة البناء، بما في ذلك اختيار المواد والنباتات.

تاريخياً، تم تصميم العديد من الحدائق من قبل أشخاص ذوي مواهب طبيعية دون تدريب رسمي، وكذلك تم تصميم العديد من الحدائق من قبل أشخاص لم يكن لديهم تدريب فني أو تصميم مختص في مجال الحدائق، ومع تعقيدات التصميم البيئي المعاصر والتكنولوجيا، فإن أهمية المصممين المحترفين في مجال تصميم الحدائق قد زادت بشكل كبير.

خطوات تصميم ورسم الحديقة

توجد عدة خطوات يقوم بها مصمم حدائق لرسم الحديقة بشكل جيد ودقيق فقد  ذكرنا فيما سبق أن أول خطوات تصميم الحديقة أو الموقع بصفة عامة هي العمل على جمع وكذلك تسجيل المعلومات عن هذا الموقع المراد عمل التصميم به، حيث أن هذه المعلومات تتمثل في طبيعته من حيث:

  • شكله وكذلك مساحته
  • الموقع الخاص بالمنزل بالنسبة للحديقة، إلى جانب ظروف المنطقة التي تحتوي على المنزل المراد رسم حديقته.
  • أيضا كل ما هو يؤثر في التصميم من عوامل كالطراز الطاغي على المباني هذا التوقيت وكافة العادات والتقاليد وحالة المنطقة الاجتماعية وما يحيط بالمكان من مناظر.
  • يعتبر الهدف من إنشاء الحديقة وما سوف تستخدم فيه إلى جانب تكلفة بناء الحديقة وكذلك قدرة المالك على إتاحة المبالغ المطلوبة للصيانة والإنشاء.
  • مكان الحديقة بالنسبة للمنزل وأيضا بالنسبة لكافة الجهات الأصلية.
  • كل ما هو يتعلق بالجو من اتجاه حركة الرياح ودرجة الحرارة في المنطقة والضوء وكذلك درجة الرطوبة وكل ما هو يتعلق بالأرض من التربة ونوعها وما تحت التربة وحالة التربة وكذلك جودتها، واستخدام كل ما يناسبها من أساليب ري.

خدمات شركة تصاميم حدائق 

مصمم حدائق

من خلال مقالنا لليوم سوف نطلعك الآن على بعض من الخدمات التي تقدمها شركتنا أهم مصمم حدائق، حيث تقوم هذه الشركة بعمل تصميم مختلف من حيث أنماط الحدائق سواء كانت حديقة مكتب أو شركة، أو متنزها عاما، أو جنينة منزل، وجعلها أماكن مليئة بالحيوية والنشاط، وهذه الخدمات هي:

  • تحتوي على عالم من التصاميم وكذلك على مكتبة مجانية تضم الكثير من صور التصميم المتنوعة، وكذلك مكتبة عن تخطيط المواقع العامة وتنسيقها بطريقة مميزة.
  • تقدم أيضا هذه الشركة خدمة التصميم أون لاين مأجورة بالتعاون مع عدة مكاتب مرخصة وذلك للحصول على تصميم حدائق تكون متناسقة من حيث الشكل، وهذا بالإضافة إلى أنها توفر كافة أنواع الإضاءة ومستلزمات ديكور الحدائق وتنفيذ أفخم أنواع الممرات.
  • تعطي أيضاً اهتمامًا بالغًا في تخطيط المواقع وتنسيق الحدائق من حيث أماكن الجلوس المكشوفة والمظللة وجميع أماكن الشواء إلى جانب مواقف السيارات، والمساحات الخضراء، والمسطحات المائية.
  • تعمل أيضا شركات مصمم حدائق على توفر أثاث الحدائق وكذلك تأسيس شبكات الري الحديث، كما تعمل على توفير أجود شتلات أشجار ونخيل الزينة وكذلك الأشجار المثمرة.

مدى أهمية تصميم الحدائق وتنسيقها

 الحديقة تعتبر من أحد أهم مسببات الراحة النفسية التي يحتاجها كل فرد من أفراد العائلة، فهي تعتبر المكان الذي يجمعنا بالطبيعة الخلابة والهواء النقي، والبحث عن أفضل شركة تنسيق حدائق  يعتبر أمرا في غاية الأهمية لإظهار عناصر الجمال في حديقتك، وبالطبع سوف تقدم لك الشركة أفكار عصرية  تساعدك في وضع لمساتك الخاصة لتحصل على حديقة منزل مميزة تجعلها محط للأنظار، وهناك أيضًا الكثير من الأسباب التي تجعلنا نهتم بحديقتنا ونبرز جماليتها نذكر بعضًا منها:

  • العمل بشكل دائم على تلطيف جو المنزل في الصيف وذلك يكون بواسطة  الأشجار التي تعطي الظل المناسب وتخفف من أشعة الشمس.
  • أيضًا تعطي جمالية خاصة للبناء، فإن عمليّة تنسيق حدائق من قبل مصمم حدائق تعمل على توفير أجود شتلات أشجار ونخيل الزينة، وكذلك الأشجار المثمرة لتمنحنا فاكهة لذيذة.
  • أيضًا الأشجار تعمل على التخفيف من عصف الرياح القوية، كذلك عملية من حيث تثبيت التربة وزراعة الأعشاب يحمي المنزل من الغبار.
  • تهتم شركة تنسيق حدائق على توفير ركن هادئ وذلك للاستجمام والراحة واستنشاق الهواء النقي، حيث إن الاهتمام بتنسيق الحدائق يوفر مكان جميل للقاءات العائلة والأصحاب.

أهم معايير تصميم الحدائق المنزلية

كما أوضحنا من قبل يعتبر تصميم الحدائق المنزلية فن من الفنون وكذلك علم له معاييره الخاصة به، فإذا كنت تفكر في إنشاء حديقة منزلية، فلا يوجد شك أن أول ما يتبادر لذهنك طريقة الحصول على منظر طبيعي يوفر الدفء والسكينة والهدوء، لذلك يجب التعرف على أساسيات تصميم الحدائق المنزلية، ومنها: 

وضع خطة الانطلاق

مصمم حدائق

قبل البدء في الاستعانة بمصمم حدائق التساؤل ما هي خطتك، كما يجب وضع الخطة المراد السير وفقاً لها، وكذلك العمل على تحديد المعيار الأساسي وذلك لتصميم حديقتك الخاصة، لذلك يجب أن يكون لديك نظرة عامة للحديقة مع تحديد نوع النباتات المستهدف إضافتها.

 وكذلك العمل على تحديد المساحة الداخلية والمحيطة، ومعرفة خصائص النباتات المنزلية، وأياً منها مناسب للحديقة الخاصة بك مع العمل على تحديد مزاياها، والتفكير في المكونات الأخرى المراد عمل مزيج منها في حديقتك المنزلية. 

تحديد الغرض من الحديقة

يجب عند البدء في تصميم الحدائق المنزلية، أن تسأل نفسك عن الهدف الأساسي من الحديقة أو الاستخدام الخاص بها، فهل هي تعتبر مكان للسكينة والتأمل أم أنك ترغب في بناء مساحة خضراء خاصة للأجواء العائلية.

وكذلك استقبال الضيوف أم هي مكان للترفيه، أم هي عبارة عن نوع من الرفاهية، فعند الإجابة عن كافة هذه التساؤلات، سوف يتشكل لديك رؤية عامة حول ما تريده.

العناصر الأخرى

يجب أن تفكر في كافة العناصر التي يمكن لها أن تضفي جمالاً ورونقاً على حديقتك المنزلية كمواضع الجلوس وكذلك تخصيص ممرات مزخرفة تسهل عليك الحركة، وكذلك اختيار حمامات الطيور، والعمل على إضفاء لمسات مائية لتعزيز المظهر الجمالي. 

 أهم نصائح تصميم حديقة المنزل

توجد عدة نصائح لتصميم حديقة المنزل بواسطة مصمم حدائق ومن هذه النصائح الآتي:

 التخطيط الجيد

يجب أن يكون لديك خطة أو القيام  بالتخطيط بشكل جيد للمساحة المراد زراعة النباتات فيها مع الإلمام بكافة المزايا وكذلك الأغراض التي تحققها لك هذه الحديقة، يجب أيضاً العمل على التخطيط لكافة مناطق الجلوس والمسارات وكذلك ممرات الحركة، حتى يتشكل لديك رؤية شاملة لكافة العناصر المراد إضافتها وكيفية انسجامها معاً.

تابع المزيد: تنسيق حدائق الرياض

الانتقاء الدقيق للنباتات

مصمم حدائق

عند اختيارك النباتات، يجب عليك أن تكون ملماً بكمية الضوء ومنسوب المياه لكل نبتة تزرعها، كما يجب أيضاً أن تبصر لحجم النبات، وكيفية الاعتناء به، وكذلك أسلوب نموه، لذلك  تحقق جيدا عند اختيار النباتات، أن تكون مناسبة للتربة والمناخ.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن مصمم حدائق وعن أهم ما يقوم به هذا المصمم من حيث الجودة والدقة في العمل وأهم ما تقدمه الشركة لعملائها من خدمات.

مقالات تهمك:






© جميع الحقوق محفوظة Forest-frame تنسيق حدائق الرياض

طلب في الواتساب

يتطلب إكمال هذا العرض وجود تطبيق الواتساب.

إرسال الطلب