ما هي مراحل إنشاء ملعب نجيل طبيعي؟

عند بداية بناء ملعب كرة قدم ذو عشب طبيعي أو ما يعرف بالنجيل الطبيعي يجب أن تقوم بمعرفة مراحل إنشاء ملعب نجيل طبيعي والذي قد يتطلب معرفة ما يحتاجه اللاعبين، وأيضًا المتطلبات الخاصة باللعبة كما إن إنشاء بيئة رياضية مناسبة تشمل عدة مراحل تشمل تنظيم المساحات، كذلك اختيار الأرضيات المناسبة للعب وتوفير بنية تحتية متماسكة وقوية وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن كيفية انشاء ملاعب ذات نجيلة طبيعية.

مراحل إنشاء ملعب نجيل طبيعي

إنشاء ملعب نجيل طبيعي


كي تقوم بـ إنشاء ملعب نجيل طبيعي يجب عليك معرفة كيفية إنشاء ورعاية النجيل الطبيعي، حيث إنه في حاجة إلى العناية و الاهتمام بطريقة كبيرة ولذلك يجب أن تحرص على أن تسقيه بالماء بطريقة منتظمة باستمرار، كما أنها أفضل طرق المحافظة على النجيل الطبيعي من التعرض إلى أن يذبل وبعض الناس يفضل النجيل الصناعي، حتى لا يتعرض إلى البهتان أو إلى تغير لونه بسرعة حيث أن هذا قد يؤثر على النباتات و يؤدي إلى ذبولها و لكن النجيل الصناعي بعيد تماما عن أي من المؤثرات الجوية الخارجية التي قد تؤثر عليه.

وسوف نقدم إليك المراحل الخاصة بإنشاء ملعب والتي تكون كالتالي:

المرحلة الأولى

في المرحلة الأولى يتم تطهير المكان أو المنطقة التي المراد إنشاء ملعب نجيل طبيعي عليها، ويتمثل هذا التطهير في إزالة أي عشب متواجد ثم بعد ذلك يتم تسوية الأرضية ثم بعد ذلك يتم حرث التربة.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة يتم تركيب نظام صرف صحي جديد وهذا يعد مهم جدا في المملكة العربية السعودية حيث إن سقوط الأمطار تكون نادرة وفي فصل الصيف قد تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، وسوف يضمن هذا الصرف الصحي من إمكانية استخدام الملعب حتى في الظروف والمواسم شديدة الحرارة والتي تكون جافة.

المرحلة الثالثة

وفي هذه المرحلة يتم وضع طبقة من الرمل وذلك ليساعد على الحفاظ على الجذور الخاصة بالحشائش وتكون باردة كما يقوم بتوفير أساس ثابت للعشب أو النجيلة.

المرحلة الرابعة

وفي هذه المرحلة يتم وضع العشب أو النجيلة الطبيعي وفي العادة يتم استخدامه على شكل شرائط طويلة ويصل عرض كل شريط إلى حوالي متر ونصف ما يعني تصل إلى 3 أقدام ثم بعد ذلك يتم لف العشب ويتم لصقه أو تثبيته على الأرض في مكان المراد وضعه.

المرحلة الخامسة

هذه هي المرحلة الأخيرة لـ إنشاء ملعب نجيل طبيعي وفي هذه المرحلة يتم حشو العشب بطبقة من الرمال وذلك ليساعد على حماية العشب وأيضا يمنعه من التحرك بعيدًا عند قدوم عاصفة من الرياح القوية.

إنشاء ملعب كرة قدم صغير ذا نجيل طبيعي

إنشاء ملعب نجيل طبيعي

يمكن إنشاء ملعب كرة قدم صغير ذا نجيل طبيعي  وذلك بالاعتماد على المواد الموارد المتاحة للاستخدام، بالنسبة لإنشاء ملعب نجيل طبيعي صغير، إن العامل الأهم هو حجم المنطقة المخصصة للعب يمكن أن يكون الملعب ذو أبعاد طول 100 متر والعرض يكون 50 كما يمكن جعل الملعب أصغر حجما لكن توجد أبعاد أساسية للمنطقة اللعب والتي يجب أن تكون بنسبة 1:2 بجانب منطقة اللعب يجب أن يكون هناك مكان مخصص للمشاهدين وذلك لمشاهدة المباراة ويمكن أن تكون تلك المنطقة صغيرة أو كبيرة حسب الرغبة.

بعد الانتهاء من تحديد المساحة سواء كانت المساحة المحددة لمنطقة اللعب أو المساحة المحددة لمنطقة المشاهدة، تأتي مرحلة الاختيار وتحديد نوع العشب المستخدم، والذي سيتم استخدامه في الملعب كما يوجد عدة أنواع من العشب والذي يتم تحديده على تواجد عدة عوامل والتي تشمل التأثيرات الجوية المختلفة، وأيضًا كم من المدة التي سيتم استخدامها والميزانية المحددة لصيانتها.

طريقة زراعة النجيل الطبيعي

حين تقرر إنشاء ملعب نجيل طبيعي يجب عليك أن تكون كيفية زراعة النجيل الطبيعي، والتي تعتمد على العديد من العوامل حيث توجد 3 أنواع لزراعة النجيل الطبيعي، والذي يكون عن طريق البذور أو الرولات أو الريزومات والتي تسمي الاشتال، وإليك كيفية زراعة النجيل الطبيعي والتي تكون كالتالي:

زراعة النجيل الطبيعي بالبذور

في حين قد اتخذت قرارك بزراعة النجيل الطبيعي سنقول لك الطريقة الصحيحة لاتباع هذه الطريقة، والتي تكون كالتالي:

حراثة التربة 

في البداية يجب أن تقوم بحرث التربة ثم تنظيفها جيدا والتخلص من الأعشاب التالفة أو الضارة، كما يمكنك إزالة الصخور المتواجدة في التربة، وذلك ليساعد على نمو النجيل بطريقة سريعة.

تسميد تربة الملعب

تقوم هذه الخطوة بزيادة المواد الطبيعية العضوية المتواجدة في التربة، وهذا الأمر الذي يساعد على زراعة النجيل الطبيعي بنجاح وذلك لأن النجيل يحتاج إلى تربة غنية بالمواد العضوية الطبيعية.

زراعة البذور في التربة

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم الآن مرحلة وضع البذور في التربة، ويتم ذلك عن طريق توزيع البذور بطريقة متساوية في التربة، كما يمكنك استخدام آلة مخصصة لنثر البذور التي سوف تقوم بزرعها وتوزيعها بطريقة متساوية في الأرض.

تغطية البذور بالتربة

تتم هذه الخطوة بعد الانتهاء من توزيع البذور مباشرة حيث إنه يجب أن تقوم بتغطيتها بطبقة رقيقة من التربة، ولكن احذر من أن تقوم بغرز البذور بعمق تحت التربة لأنها سوف ستتوقف من النمو ولكي تتم هذه الخطوة بنجاح يفضل أن يتم استخدام المشط لتمشيط التربة مع البذور.

ري البذور بالماء  

بعد الانتهاء من تغطية البذور يجب أن يتم ريها عند زراعتها ويجب تكرار هذه العملية بطريقة منتظمة بشكل يومي ولمدة تتراوح ل3 أو 4 أسابيع وذلك لكي تبقى التربة رطبة كما أن الرغم من أن النجيل الطبيعي لا يحتاج إلى الاستمرار في الري ألا إنه يحتاج إلى كمية كبيرة من المياه في أول الأسابيع منذ زراعته.

زراعة النجيل الطبيعي باستخدام الرولات

في حالة إذا قررت إنشاء ملعب نجيل طبيعي باستخدام الرولات يجب أن تقوم معرفة الطريقة الصحيحة لزراعته والتي تكون كالتالي:

  • قم بتحديد المساحة المراد زراعة النجيل الطبيعي فيها.
  • التأكد من نظافة التربة والأرض ثم بعد ذلك يتم ريها بالماء وذلك لتبقى رطبة وهذه الخطوة تتم للمحافظة على النجيل رطب وذو مظهر جيد لأطول فترة ممكنة.
  • قم بمد الرولات الخاصة بالنجيل على الأرض مع التأكد من عدم ترك فراغات بين الصفوف الخاصة بالرولات النجيل.
  • في آخر خطوة في هذه الطريقة هي أن تقوم بري النجيل الطبيعي بشكل يومي في الصباح كما إنه يفضل عدم المشي عليه لمدة قد تصل لأسبوع بعد وضعه على الأرض.

زراعة النجيل باستخدام الاشتال ( الريزومات)

إنشاء ملعب نجيل طبيعي

تعتبر هذه الطريقة هي الأسهل والتي بفضلها الكثير من الناس عند إنشاء ملعب نجيل طبيعي حيث إنها تتميز بانخفاض التكلفة، وأيضًا النتائج المضمونة إذا قمت بالاعتماد على تلك الطريقة يرجى اتباع الخطوات والتي تكون كالتالي:

في البداية إن الريزومات هي عبارة عن ساق مستطيلة تمتد إلى ما تحت التربة بشكل أفقي وتساعد على نمو العشب بطريقة سريعة وصحيحة، ويتم استخدام الاشتال في هذه الطريقة والتي من النوع المدادة وتقوم بزراعتها عن طريق الريزومات، كما أنه يجب ريها وتسميدها لمدة تتراوح لثلاثة أربعة أشهر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن مراحل إنشاء ملعب نجيل طبيعي وتعرفنا على تلك المراحل بشكل مبسط، وأيضًا تعرفنا على كيفية زراعة النجيل الطبيعي والطرق المختلفة لزراعته.     

مقالات تهمك:

انشاء ملاعب نجيل صناعي

تكلفة انشاء ملعب كرة قدم خماسي

انشاء ملاعب

انشاء ملاعب كرة القدم

تصميم ملعب كرة قدم خماسي

ليست هناك تعليقات