أفضل افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة

أفضل افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة

توجد العديد من افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة التي تساعدك على تنسيق حديقة منزلك، حيث أن خطوة التنسيق تعتبر تحدي ممتع لأصحاب المنازل الذين يسعون لإضافة لمسات من الجمال والأناقة إلى حديقتهم المنزلية، يفضل الكثير من الناس البساطة في استخدام المساحة الصغيرة من الحديقة بذكاء وأيضًا من الممكن ابتكار تنسيقات جديدة وتعكس شخصية وذوق المالك وتلبي جميع احتياجاته العملية لكي يشعر بالمزيد من الراحة عند النظر لها.

تتعدد الأفكار عن كيفية تنسيق الحدائق من وجود نباتات صغيرة وزراعة بعض الورود وأيضًا استخدام الأضواء المناسبة، ويمكن وضع بعض من النوافير المائية الصغيرة وذلك لتعزيز شكل المكان في الليل كما يمكن استخدام المقاعد الخشبية أو الألعاب وغيرها من العناصر الأخرى والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة

تنسيق حدائق منزلية صغيرة

توجد العديد من افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة حيث أن تنسيق الحديقة لا يحتاج إلى بذل الكثير من الجهد، حيث أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يفضلون الجلوس في الحديقة الجميلة ويرغبون بالاسترخاء بين أحضان الطبيعة الخلابة، فهذا يعتبر من أكثر الأشياء المبهجة والجميلة في الحياة، لذلك يمكنك تنسيق حديقة منزلك الصغيرة بنفسك.

عند الرغبة في تنسيق الحديقة يجب العلم أنك لن تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد واهدار الوقت، حيث تستطيع فعلها عن طريق عمل بعض التفاصيل الصغيرة والديكورات المناسبة والتي ستعطي للحديقة تنسيق مختلف وذا جاذبية وراحة، وليس من الضروري أن يكون باهظا جدا بل العكس بعض الأشياء البسيطة ستجعلها رائعة  سنتعرف أكثر في هذا المقال.

كيفية تنسيق حدائق منزلية صغيرة

تنسيق حدائق منزلية صغيرة

إن تنسيق حدائق منزلية صغيرة ليست بالضرورة تكون مكلفة جدا وباهظة يمكن أن تكون البساطة في طريقة تنسيق الحديقة المنزلية الصغيرة أفضل بكثير وذلك مع اختيار الألوان والعناصر المناسبة للحجم والوجهة لأن هذا ما يعطي الحديقة أي كان حجمها طابع خاص ويعطي شعور دافئ وتلك الطرق التي تكون كالتالي:

اختيار أرضية مناسبة للحديقة

الأمر الذي يجب التفكير فيه عند تنسيق حدائق منزلية صغيرة هو اختيار نوعية وشكل الأرضية، لذلك يجب أن نتعرف على أنواع الأرضيات المختلفة وهي النوع الأول العشب والثاني الحصى والنوع الأخير هو البلاط الحجري، يوجد العديد من الناس يفضلون العشب الطبيعي عند تنسيق الحديقة المنزلية الصغيرة حيث أن لون العشب الأخضر دائمًا يعطي شعور بالراحة والاسترخاء والانتعاش.

كما يمكن أن تقوم بمزج بين الأنواع الثلاثة من الأرضيات التي تم ذكرها مسبقًا وذلك يكون على حسب الأذواق وأيضا الاستعمالات كما يمكنك إضافة بعض الحجر الذي على شكل دائري صغيرة من حول منطقتك التي تجب الجلوس بها وذلك ليعطي الحديقة لمسة خاصة وجميلة من نوعها.

اختيار المقاعد المناسبة

بعد الانتهاء من اختيار نوع الأرضية وشكلها ولونها يأتي هنا قرار اختيار المقاعد وأيضا تحديد الأماكن التي سيتم وضعها به، ويجب عليك التفكير في جميع التفاصيل الصغيرة والتي تكون مثل أعداد المقاعد وشكلها والتي تكون مثل المقاعد الخشبية أو الكنب وغيرها من المقاعد.

وفقا ما تريده من أفكار تنسيق الحدائق المنزلية الصغيرة المميزة التي يمكن تنسيقاتها مثل كيف وضع المقاعد الجلوس تحت سقف من الخشب بجانب منظر المنزل، كما يمكنك أن تقوم بوضع بعض الزينة أو قطع من الأثاث الخشبي بالقرب من مكان الجلوس عند تنسيق الحديقة الخارجية الصغيرة لتزيد من جمال المكان أو تستطيع استخدامها عند تناول الطعام أو الشراب في الحديقة.

اختيار النباتات الصغيرة المناسبة

إن اختيار النباتات المناسبة يعد من أهم القرارات التي يجب مراعاتها عند تنسيق حدائق منزلية صغيرة وتوجد العديد من الأسئلة حول النباتات مثل هل ستقوم بغرس النباتات الصغيرة، أو ستقوم بشرائها جاهزة مسبق وهل تريد أن تكون تلك النباتات خضراء دائمًا أم سهلة في النقل كما يجب عليك أن تقوم بتحديد نوعية النباتات التي تتناسب مع الحديقة وتكون على وفق ذوقك الخاص. 

ومن الأفكار البسيطة والسهلة التي يمكنك فعلها في الحديقة هي شراء النباتات المزهرة والتي تكون ذات ألوان متعددة في الرائحة التي تكون عطرة وزكية وتقوم بوضعها بجوار المكان الخاص بالجلوس حتى وإن كنت تريد زراعة أنواع أخرى من النباتات يمكنك التعلم وتطبيقها في الحديقة.

اختيار الأضواء المناسبة مع بعض الزخارف

يمكنك أن تقوم بتزيين حديقتك المنزلية وذلك باستخدام العناصر البسيطة وأقلها تكلفة والتي تكون مثل الألواح الخشبية التي تظهر منها النباتات أو زينة خشبية جذابة الشكل والتصميم أو من الممكن أن تقوم بوضع نباتات تعلق على الجدار بأنماط وأشكال مختلفة.

كما يمكن وضع ألواح خشبية على أرضية مع البعض من أضواء خفيفة خافتة جميلة وذلك للاستمتاع بالجلوس في الحديقة المنزلية الصغيرة في الليل كما أن الأضواء الخافتة ضرورية جدا وذلك لأنها تضيف جمال وشكل خاص على إطلالة المكان.

يمكنك أن تقوم بعمل نافورة ماء صغيرة أو حوض سباحة وذلك يضيف المزيد من الجمال والأناقة على شكل المكان من الخارج.

وضع جدار حول الحديقة 

إذا كانت لديك مساحة صغيرة في الحديقة قم باستغلالها وقم ببناء جدار حول الحديقة كما يمكن استغلال هذا الجدار ووضع عليه بعض من النباتات والزهور التي تفضلها يمكنك وضعها بشكل عشوائي أو بشكل منظم كل هذا وفق ما تريده من رغبات.

كما يمكنك استخدام النباتات الخضراء هذا إن كنت تريد ديكور هادئ مع وضع بعض الزهور والنباتات ذات الألوان الزاهية وأيضا ذات تعطي رائحة ذكية لتعطي الشعور بالبهجة.

استخدام نباتات من النوع المتسلق

لا نستطيع أن ننكر أن فكرة إضافة النباتات المتسلقة فكرة رائعة وتعطي الشعور بالراحة وأيضا اعطي منظر أنيق وبسيط يمكنك الاعتماد على نوع واحد من النباتات المتسلقة أو عدة أنواع مختلفة ووضعها في مكان.

وبطريقة تكون قريب من بعضها البعض حتى تحصل في النهاية على جدار كامل من العشب الأخضر، كما تتواجد العديد من النباتات المتسلقة والتي يمكنك استخدامها وتكون كالتالي:

  • نبات الجهنمية. 

  • كذلك نبات الياسمين البري

  • نبات الكنارية المتسلقة.

  • كذلك نبات اللبلاب المتسلق.

  • نبات الياسمين.

يجب الاهتمام بهذه النباتات بشكل جيد من جذورها حيث أن الجذور تعتبر ركيزة النمو الخاصة بهذا نوع النباتات.

تابع المزيد: شوايات حدائق منزلية

بعض النصائح لتنسيق الحدائق المنزلية الصغيرة 

تنسيق حدائق منزلية صغيرة

من الممكن أن يكون تنسيق حدائق منزلية صغيرة مهمة شاقة لكنها ليست صعبة ولكن مع القليل من التخطيط والإبداع الابتكار يمكن تحقيق هذا بسهولة، وإليك بعض هذه النصائح للحصول على نتيجة رائعة وتنفيذ الحديقة بكل سهولة ويسر وتلك النصائح التي تكون كالتالي:

  • قم بالبحث عن نباتات صغيرة مضغوطة قد تتناسب مع مساحة الحديقة.

  • يجب التركيز على منطقة الترحيب يجعلها جذابة الشكل والنظر مع تواجد بعض المساحات الخضراء والزهور.

  • عن طريق استخدام شجيرات صغيرة دائمة الخضرة عند نهاية كل زاوية من الحديقة وذلك لإنشاء مساحة محددة.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن افكار تنسيق حدائق منزلية صغيرة وتعرفنا على العديد من الافكار المخصصة للعناصر الأخرى مثل الأضواء والزينة والنباتات وغيرها.

مقالات تهمك: 

 تنسيق حدائق الرياض

 اسعار تنسيق الحدائق

 افكار تنسيق حدائق منزلية 

 أنواع شوايات حدائق منزلية

 أسس تصميم الحدائق المستدامة

 جلسات خارجية منزلية

اختيار جلسات حدائق خارجية

© جميع الحقوق محفوظة Forest-frame تنسيق حدائق الرياض

طلب في الواتساب

يتطلب إكمال هذا العرض وجود تطبيق الواتساب.

إرسال الطلب