مهندس تنسيق حدائق وأهم خدمات تنسيق الشركة

مهندس تنسيق حدائق وأهم خدمات تنسيق الشركة

أهمية دور مهندس تنسيق الحدائق كبيرة ويعتبر فعالًا للغاية، حيث يعمل على تصميم وتنسيق المساحات الخضراء بطريقة فنية ووظيفية، يستخدم المهندسون المتخصصون في تنسيق الحدائق معرفتهم الخاصة بالنباتات والتصميم البيئي لتحويل الأماكن إلى مساحات جميلة ومريحة للاستخدام.

ومن بين مهام مهندس تنسيق الحدائق قياس وتحليل المواقع، واقتراح التصاميم والمخططات الخضراء، واختيار النباتات المناسبة وتحديد أماكن زراعتها، بالإضافة إلى صياغة خطط لترتيب وصيانة المساحات الخضراء.

كما يلزم من مهندسي تنسيق الحدائق أن يكونوا ملمين بالمبادئ البيئية والاستدامة، وأن يتمتعوا بمعرفة جيدة بأنواع النباتات المختلفة ومتطلباتها. بالإضافة إلى ذلك، يحتاجون أيضًا إلى مهارات في استخدام برامج الكمبيوتر والتصميم ثلاثي الأبعاد

مهندس تنسيق حدائق

مهندس تنسيق حدائق

إذا كنت تفكر في العمل كمهندس تنسيق حدائق، فمن المهم أن تكون متحمسًا للطبيعة وتتمتع برؤية فنية، بالإضافة إلى القدرة على التفاعل مع العملاء وفهم احتياجاتهم ورغباتهم المتنوعة، حيث يمتلك مصممو الحدائق المحترفون تدريبًا في مجال البستنة ومبادئ التصميم. بعضهم قد يكونوا مهندسين معماريين للمناظر الطبيعية، وهو مستوى تدريب رسمي يتطلب عادةً درجة متقدمة وترخيصًا من الدولة.

البستانيون الهواة أيضًا قد يكونوا لديهم مستوى عالٍ من الخبرة نتيجة لساعات طويلة قضوها في العمل في حدائقهم الخاصة، ومن خلال الدراسة غير الرسمية، أو الالتحاق ببرامج تدريبية متخصصة، أو عضوية في نادي البستنة، سواء كان المصمم محترفًا أو هاويًا، فإن بعض المبادئ الأساسية تشكل أساسًا تصميم حدائق فعّالة، والتي تهدف إلى تلبية احتياجات وأهداف ورغبات المستخدمين أو أصحاب الحدائق.

تضم جميع عناصر تصميم الحدائق تصميم المناظر الطبيعية الثابتة، مثل الممرات والجدران والمرافق المائية ومناطق الجلوس والزخارف.

 خدمات تنسيق الحدائق التي تقدمها الشركة 

في شركة تنسيق حدائق يتم العمل على تقديم  مجموعة متنوعة من خدمات تنسيق الحدائق، لذلك تشمل الآتي:

 تصميم الحدائق

حيث أننا نصمم لك حديقة عصرية وفنية، تجمع بين الجمال والوظيفة والاستدامة عن طريق الاستعانة بمهندس تنسيق حدائق.

 تركيب العشب الصناعي

 نركب لك عشبا صناعيا يكون عالي الجودة، حيث أنه يحافظ على خضرته طوال العام، من دون ري أو حتى صيانة.

تركيب المظلات والبرجولات

 نركب لك جميع المظلات والبرجولات التي توفر لك الظل وكذلك الخصوصية، وتضفي جوا من الروعة والأناقة لذلك تتم الاستعانة بمهندس تنسيق حدائق.

تركيب المسابح والشلالات

مهندس تنسيق حدائق

 نركب لك مسابح وشلالات تضفي حركة وكذلك صوت الماء، وتخلق بيئة منعشة وهادئة.

 تركيب الإضاءة

حيث أننا نركب لك إضاءة تزيد من جمال حديقتك في الليل، وكذلك تخلق لك أجواء رومانسية أو حماسية.

 زراعة النباتات والأشجار 

نزرع لك نباتات وكذلك أشجار تناسب منطقتك وكذلك حديقتك، وتعمل على تزويدها بالأكسجين والحياة وهذا من قبل مهندس تنسيق حدائق حيث أننا نستعين بمهندسين يتمتعون بالخبرة.

اقرأ ايضاً: مهندس تنسيق حدائق

طريقة تقديم الشركة خدمة تنسيق الحدائق

نحن نقدم خدمة تنسيق الحدائق مهندس تنسيق حدائق بعدة خطوات بسيطة وسهلة:

  •  نزور الموقع الخاص بك ونقوم بالمعاينة والقياس والتقييم.
  • نستمع إلى جميع رغباتك واحتياجاتك وميزانيتك، ونقدم لك استشارة مجانية.
  •  نصمم لك أيضا مخططا لحديقتك، يتضمن العناصر والألوان والأشكال التي تريدها، ونعرضه عليك للموافقة.
  •  ننفذ لك حديقتك بكل احترافية وسرعة ودقة، ونستخدم أفضل المواد والمعدات والطرق.
  •  نسلم لك حديقتك جاهزة وكذلك نظيفة، ونقدم لك ضمانا على جودة العمل، ونوفر لك خدمة ما بعد البيع في حال حدوث أي مشكلة أو استفسار.

أهم نظم تخطيط الحدائق

هناك عدة نظم لتخطيط الحدائق والمنتزهات تقوم بها الشركة ومنها الآتي:

 النظام الهندسي أو المنتظم

يمكن تجديد النظام الهندسي أو المنتظم عن طريق تحديث التصميم والتخطيط ليشمل مختلف أنواع التماثل. على سبيل المثال، يمكن تقسيم الموقع بناءً على التماثل الثنائي إلى قسمين عبر محور طولي، حيث يتم تنسيق كل قسم مع الآخر وتكون جميع الممرات متوازية والأحواض مربعة أو مستطيلة، أما في التماثل الرباعي، فيمكن تقسيم الموقع إلى أربعة أقسام بمحورين متعامدين وتنسيق الأقسام بطريقة واحدة، ويمكن تطبيق هذا النظام في الحدائق المستطيلة أو المربعة، وفيما يتعلق بالتماثل الدائري، يمكن التركيز على استخدام الأشكال الدائرية أو البيضاوية حول المجسمات الزخرفية أو النوافير أو الأحواض المركزية للأزهار.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تصميم الحدائق المتناظرة بطريقة تشمل مسطحات قائمة الزوايا أو أشكال هندسية منتظمة، مع ممرات مستقيمة تتناسب مع أحواض الزهور في شكلها وترتيبها، ويمكن تعزيز جمالية هذه الحدائق من خلال إضافة ممرات مرصوفة ومعارض ونوافير وتماثيل زخرفية.

اقرأ ايضاً: تصميم حدائق بالرياض

النظام الطبيعي

يمكن تجديد النظام الطبيعي في تصميم الحدائق عن طريق استخدام تصميم يحاكي الطبيعة بدون الحاجة إلى تماثل أو تناظر، يمكن تضمين الخطوط المنحنية بكثرة وكذلك الممرات المتعرجة، مع إمكانية وجود بعض الخطوط المستقيمة لتنويع التصميم، حيث يمكن توزيع النباتات بشكل عفوي لتمثيل الحدائق غير المتناظرة، والتي قد تشمل منحدرات ووديان طبيعية.

عند تنفيذ هذا النوع من التخطيط، يجب أن تكون هناك دراية جيدة بالقواعد الفنية لتجنب الارتجالات التي قد تؤدي إلى تخلي عن روح البساطة والجمال، كما يفضل الطراز الطبيعي في تصميم المتنزهات والحدائق العامة ذات المساحات الكبيرة.

النظام الحديث

مهندس تنسيق حدائق

وهذا النظام يجمع بين الطبيعة من ناحية وبين بعض الصور أو الأشكال الهندسية من ناحية أخرى أي انه يحرر الخطوط الهندسية من حدتها أو قسوتها ويطوعها للبساطة ولإمكانية المعيشة خارج البيت.

أهم خطوات تصميم الحديقة المنزلية

توجد عدة خطوات لتصميم الحديقة المنزلية بواسطة مهندس تنسيق حدائق ومن تلك الخطوات الآتي:

  • دراسة الأرض التي سوف تنشأ فيها الحديقة، حيث يعمل لها رسم كروكي يبين ما فيها من مباني ومنشئات ويبين اتجاه الشمال والأشياء المحيطة بالمكان بحدوده الطبيعية وما يطل عليه.
  • أيضا تفحص تربة الحديقة وتحلل في المختبر لمعرفة مدى صلاحيتها للزراعة، فإذا كانت صالحة للزراعة تسوى للمناسيب المطلوبة، أما إذا كانت غير صالحة للزراعة فسوف تستبدل بتربة صالحة لعمق 75 إلى 100سم.
  • يتم التعرف على مدى استعداد صاحب المنزل في الأنفاق على تنفيذ الحديقة حتى يراعى ذلك عند عمل المخطط النهائي للحديقة.
  • يتم عمل مخطط تفصيلي للحديقة بمقياس رسم مناسب وفي العادة يكون بمقياس رسم يتراوح بين حوالي 1سم إلى 100م أو1سم إلى 500م ليسهل تنفيذ المخطط.
  • ينبغي أن يتناسب التصميم مع مساحة الأرض وطراز البناء والرغبات الشخصية لمالك المنزل، مع التأكيد على البساطة كصفة رئيسية في التصميم.

أهم أنواع الحدائق

 يوجد للحدائق عدة أنواع منها:

الحديقة الأندلسية 

 والتي يبرز فيها الطابع العربي وكذلك الإسلامي العريق فهي في العادة تكتنفها أسوار الأشجار العالية والمتسلقات المزهرة وتزين ممراتها أحجار الفسيفساء وتنشأ فيها النافورات الأنيقة بالإضافة إلى أحواض الأزهار ذات الشذا العطر والتنسيق الرائع.

تابع المزيد: أفكار تنسيق حدائق

الحديقة الإنجليزية

مهندس تنسيق حدائق

 يلاحظ بها كافة المسطحات الواسعة ذات الأشجار المتناثرة على غير نظام والممرات الضيقة المستقيمة وأنواع محدودة من الأزهار وهي إجمالا تكون غير متناظرة وبسيطة التخطيط تحاكي الطبيعة في عملية توزيع النباتات وجميع أشكال البرك القريبة من منظر البحيرات، إلى جانب كل ما تعنية الحديقة الإنجليزية بإقامة جدران في الحديقة توضع بجانبيها من حيث المقاعد التي تزرع عليها بعض أنواع النباتات المتسلقة أو الشجيرات.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن مهندس تنسيق حدائق وعن أهم ما تقدمه شركة تنسيق الحدائق من خدمات للعملاء، إلى جانب معرفة أبرز أنواع الحدائق.

مقالات تهمك:







© جميع الحقوق محفوظة Forest-frame تنسيق حدائق الرياض

طلب في الواتساب

يتطلب إكمال هذا العرض وجود تطبيق الواتساب.

إرسال الطلب