اشكال شوايات حجر وأهم أنواعها

اشكال شوايات حجر التي يقبل عليها الكثير، حيث تعتبر شواية الحجر طريقة فعالة وكذلك رائعة لطهي الطعام في الهواء الطلق، كما تعمل على توفير تجربة طهي فريدة من نوعها، حيث يمكن تصميم الشوايات الحجرية بعدة أشكال مختلفة وهذا وفقا للاحتياجات والذوق الشخصي، حيث يمكن لها أن تكون مستطيلة، دائرية، مربعة، أو من الممكن أن تكون بتصاميم معقدة حيث أنها تشتمل على أجزاء مثل المداخن وأماكن لتخزين الحطب.

يمكن أيضاً تصميم الشوايات الحجرية بأحجار مختلفة مثل الجرانيت أو الحجر الجيري أو الطوب، حيث أنه هذه الأحجار في الغالب ما تضفي مظهراً جميلاً وتضفي طابعاً طبيعيا على المكان.

فمن الجيد الاستعانة بمتخصصين أو مهندسين باستمرار، وذلك لتصميم وبناء شواية حجرية، حيث أن هذه العملية تتطلب خبرة في البناء وكذلك التصميم لضمان السلامة والجودة.

اشكال شوايات حجر

اشكال شوايات حجر

عند حديثنا عن شوايات الحجر، فإن وجودها يعتبر أمراً هاماً جداً، إذ تتميز الشوايات بأنها متعددة الاستخدامات وتساهم في الحفاظ على نظافة المطابخ من خلال تقليل استخدام أدوات المطبخ والأواني. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشوايات على توفير استخدام الغاز. يمكن العثور على الشوايات في الحدائق وأحيانا داخل المنازل، وتتوفر بأشكال مختلفة مصممة لتناسب مختلف الأذواق والمساحات المتاحة. كما تأتي الشوايات بأنواع مختلفة مع مصادر وقود متنوعة، حيث يؤثر كل نوع على نكهة الطعام بطريقة مميزة.

أيضا هناك العديد من أنواع الشوايات المختلفة التي يمكن اختيارها وفقاً الاحتياجات والتفضيلات، من بين الأنواع الشائعة، تجد الشوايات التقليدية التي تستخدم الفحم، والتي توفر نكهة فريدة للأطعمة. كما يمكن الاختيار من بجانب ذلك بين الشوايات الغازية التي توفر سهولة في الاستخدام والتحكم في درجة الحرارة. هناك أيضاً الشوايات الكهربائية التي تعتبر ملائمة للاستخدام في الأماكن المغلقة حيث لا يكون من الممكن استخدام الفحم أو الغاز.

إذا كنت تبحث عن الأداء والنكهة الفريدة، فإن الشوايات التقليدية بالفحم قد تكون الخيار المناسب. 

اقرأ أيضاً: شوايات حجرية للحدائق

أهم نصائح اختيار الشواية

توجد العديد من النصائح التي تتعلق باختيار الشواية واختيار اشكال شوايات حجر ولكن هناك بعض من النصائح الأخرى والتي قد تفيدك في اختيار الشواية التي تلبي احتياجاتك، لذلك يجب عليك العمل بها، ومن تلك النصائح هي:

  • من الممكن أن تقوم بشراء شواية تكون كبيرة في الحجم، وهذا إن كانت السماحة الموجودة والمتوفرة لديك واسعة، وذلك لطهي  كمية كبيرة من الطعام في وقت واحد، كما تمكن هذه الشواية كل أفراد المنزل من تناول الطعام سوياً، وذلك في طهي قطع اللحم كبيرة الحجم، أما القطع التي تكون  ذات الأحجام الصغيرة يمكن القيام بشويها في الشوايات الصغيرة.
  • أيضا إن كانت المساحة لديك صغيرة بعض الشيء وترغب في امتلاك  شواية، فيجب عليك أن تختار الشوايات صغيرة الحجم، حيث يمتاز بعض أنواع الشوايات بسهولة حملها ونقلها من مكان لآخر، حيث يمكنك استخدامها في الفناء الخلفي كذلك الموجود خلف المنزل لذلك يجب معرفة اشكال شوايات حجر.

طريقة اختيار شوايات تحتوي على منظم

اشكال شوايات حجر

يجب عليك إختيار الشوايات التي تحتوي على منظم وكذلك موزع للحرارة، وذلك حتى تتجنب طهي الطعام بشكل مبالغ فيه أو عدم طهيها بشكل جيد.

يجب عليك أن تقوم بشراء الشوايات التي تكون ذات الغطاء، وذلك لأنه يقوم بحمايتها وكذلك إطالة عمرها الافتراضي، ويجب أن يكون هذا الغطاء مصنوع من الستانلس ستيل وذلك من أجل حماية جميع أجزاء الشواية الداخلية من التلوث، أما الشوايات المبطنة من الداخل بالقماش عليك الابتعاد عنها، وذلك لأنها تقوم بجذب الفئران وأيضا بعض الحشرات إليها.

نصائح اختيار الشواية المناسبة 

العديد من الأشخاص يحبون وكذلك يفضلون امتلاك شواية سواء كان ذلك داخل منزلهم، أو شوايات في حديقة المنزل الخاص بهم، ولكن هناك بعض من النصائح المقدمة لك حتى تقوم باختيار الأنواع الأفضل وكذلك الأنسب لك والمساحة الموجودة، وذلك بهدف الحصول على ما تريد، تلك النصائح تتمثل في النقاط التالية:

  • فإذا كنت من محبين المدخنة في الطعام، فعليك أن تمتلك شواية وتستخدم الفحم وقد ذكرنا بعض من الأنواع في النقاط السابقة،
  • تلك الشوايات تكون الأكثر استخداماً وكذلك انتشاراً على الرغم من تكلفتها العالية، فهي تحتاج للكثير من الوقت حتى تقوم بتشغيلها، ولابد أيضاً من أن يتم تنظيفها بعد كل استخدام لذلك يجب معرفة اشكال شوايات حجر.

مدى ضرورة امتلاك شواية

اشكال شوايات حجر

فإذا كنت تعيش في مناطق يوجد بها الكثير من السكان، فسوف يمكنك أن تقوم بامتلاك الشواية الكهربية، وذلك في حالة إذا كنت لا ترغب في التعامل مع الشواية التقليدية، ولكنك النكهة في جميع الأطعمة لن تكون قوية كما الموجودة في الشوايات الأخرى وذلك لمعرفة جميع اشكال شوايات حجر.

يمكنك أيضاً أن تقوم باقتناء شواية برفوف حتى تقوم بوضع الطعام الذي يكون غير مطبوخ عليها، والأدوات والمواد اللازمة الأخرى لعملية الشواء.

أهم أنواع الشوايات الحجر 

من أجل العمل على اختيار كل ما هو يتناسب مع احتياجاتك، يجب القيام بمعرفة اشكال شوايات حجر التي من أبرز أنواعها الآتي:

شواية قدر الفحم

اشكال شوايات حجر

هذه الشواية تعتبر هي الأكثر انتشاراً بين شوايات في حديقة المنزل، حيث أنها تتميز بسهولة  التركيب والاستخدام، فهي تحتوي على وعاء يكون مستدير ويكون عميق بغطاء سهل الإزالة وكذلك التنظيف، مع وجود بعض من الأدوات الأخرى والملحقات، مثل الحامل وشباك الفحم، وعند استخدامها سوف يتم وضع فحم في قاع الشواية، ومن الأفضل أن يتم وضع الفحم على شباك قبل القاع حتى لا يلامسه،

مما يجعل ذلك الرماد الناتج عن الفحم بعيداً عنه، ومن أهم ما يميز هذه الشواية هو سهولة نقلها من مكان لأخر مع توافر أشكال وأحجام كثيرة من هذا النوع، فهذا النوع لا يحتاج إلى كمية فحم كبيرة، ويمكن عمل واجهة الشواية من خلال استخدام واجهات حجر الهاشمي.

شواية الفحم

هذا النوع من شوايات في حديقة المنزل يفضله الكثير من الأشخاص حيث أنه يعطي نكهة دخانية للأطعمة، كما يوجد في هذه الشواية مسرب مخصص للهواء، ويكون قابل للتعديل باليد من أسفلها، ويعمل هذا المسرب عند مرور الهواء من خلاله، فيمر على الفحم المشتعل أيضا، ثم يقوم بعد ذلك بالخروج من فتحة التهوية الموجودة أعلى الشواية والتي تكون إضافية لعمل موقد الحطب،

هذا يعني دخول الهواء بكميات كبيرة وكذلك خروجه يؤدي لرفع درجات الحرارة، وعند وجود عدم استقرار للحرارة في الشواية فهذا يؤدي لطهي الأطعمة بشرط وجود كميات مناسبة من الفحم، ويجب العمل على  استخدام شواية الفحم في الحدائق في الهواء الطلق، لذلك فهي تعتبر من الشوايات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص.

تابع المزيد: اشكال شوايات حجر

شواية الغاز

اشكال شوايات حجر

هذه الشواية تعتمد بشكل كبير على مبدأ الشعلات التي تقوم بشوي الطعام من أسفله، وذلك عن طريق تعريضه للحرارة بشكل مباشر أو بوجود حاجز، هذا النوع من الشوايات يكون مفضل لدى الكثير من الناس، فهي تتميز بأنها تعتبر من الشوايات المريحة وكذلك السريعة، كما أنها تأتي ببعض من الأدوات والملحقات الإضافية، حيث أنها تحتوي على شعلات جانبية مع بعض الأضواء، مع موازين تقوم بقياس درجات الحرارة للطعام، مع وجود أدوات تحمير اللحمة، وعدم وجود فحم في هذه الشواية فإن النكهة المدخنة تكون معدومة لذلك يجب معرفة اشكال شوايات حجر.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن اشكال شوايات حجر وعن أبرز وأهم أنواعها المنتشرة بشكل كبير إلى جانب كل ما يميز كل شواية عن غيرها.

ليست هناك تعليقات