مواصفات بناء شواية فحم بالطوب وبعض أفكار الشوايات

في الحقيقة إن بناء شواية فحم بالطوب يعد من الأمور الممتعة التي تضفي على المنزل جو آخر من المتعة، وتسمح بممارسة العديد من الأنشطة الإضافية مع الأسرة والأصدقاء، خاصة في العطلات والإجازات بدلا من قضائها في الخروج والرحلات.

وهناك العديد من أنواع الشوايات التي يمكنك تصميمها في منزلك، والتي تختلف مقاساتها باختلاف حجم الحديقة الموجودة في منزلك، فكلما كنت تمتلك منزلا أكبر يحتوي على فناء كبير، كان لديك الفرصة في عمل شواية بحجم أكبر وبتصميمات متنوعة كما تريد.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من الأفكار المختلفة التي تساعدك في تصميم شوايات بالطوب الأحمر في منزلك.

بناء شواية فحم بالطوب

بناء شواية فحم بالطوب

هناك العديد من أنواع الشوايات المصنوعة من الطوب الأحمر والتي تسمح لك باستغلال مساحة الفناء في منزلك أحسن استغلال مهما كان صغيرا، وبالتالي تستطيع الحصول على شواية تعطيك ما تحتاجه حتى وإن كان حجمها صغير، وفيما يلي بعض الأفكار لمجموعة من الشوايات التي تساعدك في استغلالها بشكل جيد وتحضير كميات كبيرة من المشويات لك ولأسرتك في كل المناسبات، ومن هذه الأفكار نستعرض ما يلي:

الشواية المتعددة الأغراض

تأتي هذه الشواية بأربعة قواعد، وتتميز بأنها متعددة الوظائف، حيث يتم استخدامها على في أعمال الشواء، سواء اللحوم أو الخضروات، كما يمكن أن يرفق معها فرن الموقد الذي يتم استخدامه في طهي بقية الأطعمة إلى جانب الأطعمة المشوية.

يتم عمل مستوى ثاني من الشواية يكون عبارة عن رف مقسم يتم وضع الأطعمة التي تم الانتهاء من تحضيرها فيه حتى الانتهاء من جميع الأعمال، والغرض منه الحفاظ على الطعام ساخن.

في جانب من جوانب الشواية يتم تصميم حوض مخصص لغسل الأطعمة وإلى جانبه رف يستخدم في وضع الأواني والأطباق، وبهذا تكون هذه الشواية شاملة لا  تحتاج معها إلى استخدام أي أجهزة أو أدوات أخرى.

شوايات خارجية في الحديقة

يتم بناء شواية فحم بالطوب في معظم الأحيان في أماكن الهواء الطلق في فناء المنزل، وهو ما يسمح بالتهوية اللازمة أثناء القيام بالشواء، ويعتبر اختيار مكان لشواية من الأمور المهمة مما يساعد على تسوية الطعام بشكل جيد، وفي نفس الوقت تكون في مكان مناسب  يعطي أناقة ومظهر جيد للحديقة.

هذه الشواية التي نقترحها عليك يمكن تصميمها تكون مع أرضية خاصة بها لحماية المكان من الرواسب، ويكون مرفق معها طاولة لتناول الطعام، ورفوف سفلية يتم حفظ الطعام فيها لحين الانتهاء تماما من الشي، يمكن بناؤها من الطوب الحراري مع جدران من الخرسانة وتكون بأرضية مرتفعة عن الأرض قليلا مما يعطي مظهر جيد وخصوصية لمكان الشواية.

شوايات الفحم

بناء شواية فحم بالطوب

تعتبر شوايات الفحم من أكثر أنواع الشوايات التي يميل لها أصحاب المنزل، فهي تعطي للطعام نكهة مميزة للغاية، والفكرة هنا أنه يمكن تصميمها بالقرب من المطبخ حتى يساعد هذا في القيام بعمل الشواء بسهولة، كما أنه من المميز أن يتم بناء هذه الشواية مع مستويات متعددة وتكون مصنوعة من الطوب الحراري مع رفوف من السيراميك لتعطي مظهر عصري مميز، وتكون سهلة التنظيف، باعتبار أن الفحم يخلف رواسب بعد الانتهاء من الشي.

في الرف الأخير يتمت تخزين الحطب أو الفحم  المستخدم وفي الرف الذي يليه يتم وضع معدات الشي، أما في الأعلى توضع الشواية إلى جانب رف جانبي يساعد في وضع الطعام عليه.

مميزات الشوايات

هناك العديد من المزايا الموجودة في بناء شواية فحم بالطوب، ومن أهم هذه المميزات أنها:

  1.  تضفي مظهر رائع على فناء المنزل.
  2. تسمح لك بقضاء أوقات ممتعة مع العائلة والأصدقاء بعمل حفلات شواء في عطلات نهاية الأسبوع أو في الأعياد أو المناسبات الخاصة، مما يسمح بالتجمعات العائلية في جو عائلي رائع يعطيك ذكريات مميزة وأوقات رائعة.
  3. لا تتأثر الشوايات المبنية من الطوب الحراري بعوامل الجو الخارجية من حرارة ورطوبة وأمطار، لذا فإن عمرها الافتراضي يكون طويل.
  4. يمكن تصميمها في أي مكان في منزلك، حتى وإن كنت لا تمتلك حديقة، يمكنك بناء شواية فحم بالطوب على سطح المنزل.
  5. هناك العديد من التصميمات الرائعة من الشوايات يمكنك اختيار ما يناسبك منها حسب المساحة الخاصة بك، وحسب إمكانياتك.
  6. تتوفر الشوايات المصنوعة من الطوب بألوان متعددة أيضا فهناك الطوب الأحمر، والطوب البني.

مقاسات شوايات الطوب

هناك العديد من تصميمات الشوايات كما ذكرنا يمكن اختيارها على حسب احتياجاتك الشخصية، فالأسر الصغيرة غالبا ما تختار شوايات صغيرة تناسب استخدامها، والعكس، كما أن مساحة المكان أيضا تحكم اختياراتك في حجم التصميم الخاص بالشواية، وهناك مقاسات مختلفة من الشوايات المتاحة لدى الشركات المتخصصة في بناء شواية فحم بالطوب، وهي كالتالي:

الشوايات صغيرة الحجم

بناء شواية فحم بالطوب

هناك أنواع من الشوايات التي تستخدم في المنازل وأيضا في الاستراحات والشاليهات، يكون مساحتها 1.25 م* 75 سم طول بدون الكونتر الخاص بها.

يكون العرض في المساحة الداخلية حوالي 75سم، والمساحة الخاصة بعمق الشواية تتراوح بين 50 إلى 60 سم، وذلك على حسب تصميم الشواية سواء دائري أو مستطيل.

الشوايات المتوسطة الحجم

يعتبر هذا النوع من بناء شواية فحم بالطوب  هو الأكثر شيوعا واستخداما في المنازل والفيلات والشاليهات وغيرها من الأماكن الأخرى، حيث تكون غالبا مناسبة لكافة الأغراض وتكفي لأي مناسبات وأي أسرة سواء كانت صغيرة أو كبيرة، كما أنها تسمح بشواء الكميات المناسبة من الأطعمة في وقت جيد.

يكون عرض هذه الشواية غالبا  متر ونصف بدون كونتر، ويكون الطول إلى الداخل حوالي متر واحد كما يكون عمق المساحة الداخلية الخاصة بها  متراوح بين 50 إلى 60 سم وذلك حسب تصميم الشواية أيضا سواء كانت دائرية أو مستطيلة.

تابع المزيد: كيف تختار العشب الصناعي

الشوايات كبيرة الحجم

بناء شواية فحم بالطوب

هذه الشواية عادة ما تكون في المنازل الكبيرة التي تخص العائلات الكبيرة، وتستخدم حتى تفي باحتياجاتهم بشكل جيد، وتكون مناسبة بشكل كبير لإقامة المناسبات الكبيرة والتجمعات بأعداد كبيرة، حيث يمكن استخدامها في شواء كميات كبيرة من الأطعمة في وقت قياسي.

العرض الكامل للشواية بدون كونتر يتراوح بين 1.75 سم ويصل إلى مترين، كما أن مساحتها الداخلية تتراوح بين 1.25 م وبين متر ونصف.

أما عن مساحة العمق الخاص بالشواية فيكون أيضا من 50 إلى 60 سم، حيث يكون العمق غالبا موحد على جميع الشوايات.

من الجدير بالذكر أن أغلب التصميمات الخاصة بتصميمات بناء شواية فحم بالطوب تكون بمقاسات موحدة تكون كما يلي:

  • يبدأ ارتفاع مقاسات كافة الشوايات من 2.5 متر و حتى 3.5 متر.
  • غالبا ما يكون عمق الشوايات متراوح بين 50 سم إلى 60 سم.
  • قد تتغير هذه المقاسات بحسب رغبة العميل، أو على حسب المساحة المتاحة التي تم تخصيصها للشواية.
  • مقاسات الطوب المتاحة للشوايات تكون بين 25 سم *12 سم، و 40 سم * 10 سم غالبا.

بهذا نكون قد تعرفناعلى مواصفات بناء شواية فحم بالطوب، كما تعرفنا على بعض الأفكار الغير تقليدية للشوايات التي يتم بنائها في حديقة المنزل.

ليست هناك تعليقات