تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف

تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف

 يمكنك تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف وبأدوات بسيطة وذلك عند الاستعانة بشركتنا المتخصصة في مجال تنسيق الحدائق، حيث تعد الحدائق من أهم العناصر التي تضيف الجمال والراحة إلى المنازل، ولا يلزم لإنشاء حديقة مميزة صرف التكاليف المبالغ فيها، ويتم مراعاة الأسس الهامة لإنشاء الحدائق والالتزام ببعض المعايير، مثل اختيار النباتات المناسبة لكل تصميم تبعًا للتربة والطقس العام للحديقة، كما يمكنك استغلال الحديقة بطريقة مفيدة ومميزة، حيث تتوفر العديد من الأفكار الفريدة لإنشاء الحديقة المبهرة بأسهل ما يمكن.

أفكار لتصميم حديقة منزل بأقل التكاليف

تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف

يمكنك الحصول على حديقتك المنزلية الخاصة باستخدام العديد من الأفكار لإنشاء تصميم بأقل التكاليف، وهي مثل:

اختيار الأرضية

عند تنسيق الحديقة المنزلية يجب الاهتمام في البداية بنوع الأرضية المستخدمة، فتوجد 3 أنواع تصنع منها الأرضية وهي العشب أو البلاط أو الحصى، ولكن الأرضيات العشبية هي المفضلة عند تنسيق الحدائق لسهولة تناسقها مع النباتات وإضافتها الراحة العامة للمكان، فاللون الأخضر دائمًا ما يعطي الشعور المميز من الراحة والاسترخاء.

يمكن مزج بعض تلك الأنواع مع بعضها البعض تبعًا للأذواق المختلفة والاستخدام، فيمكنك إضافة الحجارة الدائرية حول منطقة الجلوس المصنوعة من الأرضية العشبية لإضافة التنوع المميز.

تنسيق النباتات والزهور

يجب تنسيق الحديقة بالنباتات المناسبة لها من حيث الألوان والطراز ونوع التربة والعديد من العوامل المختلفة، فالنباتات هي الأساس للحديقة والعنصر الذي يميزها، ولا سيما بإضافة بعض الأزهار الملونة والبسيطة لإضفاء الجمال الصافي داخل المنزل، ويمكن الاستعانة بالأزهار في مختلف الأماكن في الحديقة مثل مناطق الجلوس والمشايات، ويفضل استخدام الأزهار ذات الروائح الزكية للانتعاش.

تحديد المقاعد وأماكن الجلوس

في تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف، يلزم تحديد أماكن الجلوس المخصصة والمقاعد بطريقة دقيقة وبعناية، كما يلزم الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة مثل عدد المقاعد وشكلها الخارجي وحجمها والمادة المصنوعة منها سواء كانت من الخشب أو الحجارة، ويمكنك إضافة بعض الزينة حول المقاعد مثل الأزهار أو قطع الأثاث الخشبية للاستخدام.

اختيار نظام الإضاءة

تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف

الإضاءة من أفضل العناصر التي تضيف التميز إلى الحديقة، حيث تضاف الزخارف والإنارة في الأماكن التي تحتاج إليها الحديقة في الليل مثل المشايات وحمامات السباحة، كما يمكنك تزيين الجدران بالنباتات المزهرة والزاحفة والعديد من الزخارف.

استخدام الألوان الجريئة

عند استخدام الألوان الجريئة في الحديقة المنزلية يضيف الإحساس بالحيوية والسعادة، لذلك يفضل اختيار الألوان الزاهية في كل من الكراسي والطاولات في الحديقة.

إضافة حوض المياه

تضيف الأحواض المائية العنصر المائي إلى النباتات بطريقة مميزة، فهي من أهم العناصر التي تجعل الحديقة أجمل وأفضل، وهي تكون في المناطق الواسعة من الحديقة وتصنع من الرخام أو السيراميك، كما يمكن صناعتها من الطوب بتكلفة ليست باهظة.

طلاء مواسير الصرف

من أهم الأفكار المميزة لتصميم حديقة منزل بأقل التكاليف هي تجميل مواسير الصرف الموجودة بالحديقة، فيمكنك استغلالها من خلال دهنها بألوان مبهجة تضفي الروح إلى الحديقة، والتي تعزز الشكل العام لها، كما يمكنك وضع أصيص زرع به النباتات المزهرة المميزة وجعلها أكثر قيمة وجمالًا مثل الأقحوان أو النباتات العطرية مثل الريحان والنعناع والروزماري.

وضع تعريشة داخل الحديقة

من الأفكار المميزة لتصميم حديقة منزل بأقل التكاليف هي إنشاء تعريشة في الحديقة، وهي من الأفكار التي تناسب الحدائق ذات المساحات الصغيرة، حيث تزرع فيها المزيد من الأزهار والنباتات المختلفة مثل الفواكه والخضروات، وتعتمد التعريشة على عمل سياج حول المكان المزروع لنمو النباتات عليه عموديًا بدلًا من نموها بشكل أفقي.

أهمية الحدائق المنزلية

الاهتمام بالحدائق المنزلية وإنشائها بطريقة منسقة ومميزة له العديد من المميزات والأهمية الكبرى، فيمكنك تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف وبأبسط المواد كما يلي:

  1. تنسيق الحديقة يجعل منزلك جميلًا ومريحًا للأعصاب، وعلى ذلك تتمكن من توزيع النباتات وتنسيقها بالطريقة التي تريد وبما يتناسب مع النمط للمكان.
  2. التنوع البيولوجي في الحديقة، حيث بوجود النباتات في الحديقة تجذب العديد من الطيور والحيوانات والحشرات، مما يساهم في التنوع البيولوجي بشكل كبير.
  3. يعد المكان مثاليًا لقضاء الأوقات الممتعة مع عائلتك أو أصدقائك لممارسة الأنشطة المختلفة.
  4. تعزيز جودة الهواء، فالنباتات تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون الضار وتنتج غاز الأكسجين، مما يعمل على تنقية الهواء والتخلص من أي ملوثات به.
  5. تساعد النباتات على تقليل درجات الحرارة وتوفير الظل.
  6. تحسين الصحة النفسية لكافة الأفراد المقيمين في المنزل بسبب اللون الأخضر الذي يساعد على الاسترخاء والتأمل وتخفيف التوتر.

الأنماط الأساسية لتنسيق الحدائق

إذا كنت ترغب في الحصول على تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف، فعليك اتباع نمط ما من الأنماط التالية بطريقة بسيطة، مثل ما يلي:

النمط الهندسي

يهتم ذلك النمط باستغلال المساحة المتوفرة عن طريق بناء الديكورات بطريقة هندسية، فعلى سبيل المثال يتم الابتعاد عن الأشكال المعقدة من البرجولات واختيار البرجولات ذات السقف المستطيل أو الدائري لتغطية أكبر مساحة.

النمط الطبيعي

يحاكي ذلك النمط الطبيعة بشكل كبير، حيث توزع النباتات تبعًا للأشكال القريبة من الطبيعة، ويفضل اتباع ذلك النمط في الحدائق الواسعة.

النمط الحديث

يشمل ذلك النمط المزيج من اللمسات الحديثة والطبيعية في التصميم، على أن تقل الخطوط الحادة ويزداد الانسجام بين جميع عناصر الحديقة.

طريقة استغلال الحديقة المنزلية

تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف

يمكنك استغلال الحديقة المنزلية التي قمت بتصميمها للاستفادة من تلك المساحة بأقصى ما يمكن، وتوجد العديد من الأفكار التي تساعدك على ذلك:

زراعة النباتات المتسلقة

تزرع النباتات المتسلقة على الجدران والأسوار، مما يمنحك الخصوصية الكاملة خاصة إذا كان لديك جيران، فيكون الجدار مخفيًا وبشكل جيد، وهي من أنواع النباتات التي لا تحتاج إلى التكاليف العالية للزراعة وهي مفيدة جدًا في فصل الصيف لتقليلها للحرارة، كما أنها تنقي الهواء بشكل مباشر.

وضع كرسي هزاز في الحديقة المنزلية

في حالة الرغبة في إضافة شيء مفيد ولطيف في تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف، فإن الكرسي الهزاز هو الحل الأمثل، فهو يساعد على الاسترخاء والهدوء لتتمكن من الاستمتاع بالطبيعة، ويصنع الكرسي الهزاز من المواد البسيطة غير المكلفة مثل قطعة من المعدن أو الخشب وبعض الحبال والقماش القوي.

توزيع الأثاث الزائد

يمكنك إحضار بعض قطع الأثاث الزائدة في المنزل ووضعها في الحديقة بحيث تكون مناسبة للجلوس عليها وتناول الطعام أو المشروب المفضل، وتلك الفكرة لا تحتاج إلا لأشياء بسيطة وعدد قليل من الوسائد للاستمتاع بالسهرات والجلسات النهارية.

تخصيص مكان لمستلزمات الحديقة

إذا كان لديك جدار لا يوجد أمامه أي نباتات وفارغ، فيمكنك عمل طاولة تحتوي على أكثر من رف لوضع كافة أدوات الحديقة والمستلزمات مثل أدوات الزراعة وطعام الطيور وأصيص الزرع.

تابع المزيد: طريقة لصق النجيل الصناعى

مطبخ خارجي في الحديقة 

تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف

إذا كنت من محبي حفلات الشواء وتحضير الطعام، فيمكنك إضافة مطبخ بسيط خارجي داخل الحديقة، حيث تضاف به كافة الأدوات والمعدات التي قد تحتاج إليها مثل الأواني والرفوف والشواية وطاولة بسيطة لإعداد الطعام، ويفضل أن تكون القطعة المحتوية على أدوات المطبخ من الخشب لتكون متناسقة مع الحديقة ويمكن دهنها بألوان مبهرة.

في ختام مقالنا، يمكننا تصميم حديقة منزل بأقل التكاليف وأدوات بسيطة من خلال العديد من الأفكار المميزة، التي تضفي الجمال المميز إلى المنزل، على أنه يتبع التصميم إحدى الأنماط العامة لتأسيس الحديقة.

مقالات تهمك:

انشاء ملاعب نجيل صناعي

تكلفة انشاء ملعب كرة قدم خماسي

انشاء ملاعب

انشاء ملاعب كرة القدم

تصميم ملعب كرة قدم خماسي

© جميع الحقوق محفوظة Forest-frame تنسيق حدائق الرياض

طلب في الواتساب

يتطلب إكمال هذا العرض وجود تطبيق الواتساب.

إرسال الطلب